نوارس الاسلام

نوارس الاسلام


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع ملفات الصور
ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت
المواضيع الأخيرة
» الدكتور طارق السويدان - تاريخ القدس و فلسطين 12/12
الخميس يونيو 06, 2013 3:38 am من طرف نورس الاسلام

» ظلي لقنطرة الزناد وفيةً
الخميس أبريل 18, 2013 1:06 am من طرف نورس الاسلام

» سدت دروب الشعر وأقفلت أبوابه وبات قلبي بعد ذلك باكيا
الخميس أبريل 18, 2013 1:02 am من طرف نورس الاسلام

» شرح تعليم الكتابة بكل الاصابع على الكيبورد -طريقة الكتابة بيدين اثنين
الإثنين مارس 11, 2013 11:35 pm من طرف نورس الاسلام

» مصادر تكشف عن تدريب جيش المختار على الاغتيالات وحرب الشوارع في صحراء المثنى
الإثنين فبراير 25, 2013 11:46 pm من طرف ابن بغداد

» احمد العلواني من ساحه العز والكرامه
الإثنين فبراير 25, 2013 11:43 pm من طرف ابن بغداد

» مئات الآلاف من المتظاهرين في مدينة الفلوجة يرفعون شعار «قادمون يا بغداد» في جمعة «المالكي أو العراق» أمس -رويترز مع دخولها الشهر الثالث.. مظاهرات المحافظات الغربية تطرق أبواب بغداد العاصمة مغلقة أمنيا في جمعة «العراق أو المالكي»
الإثنين فبراير 25, 2013 3:01 pm من طرف ابن بغداد

» اخطر قصيدة عن الثورة العراقية من الانبار 12/1/2013
الإثنين فبراير 25, 2013 3:46 am من طرف ابن بغداد

» أحمد دوغان يتعرض للاغتيال في بلغاريا
الأحد يناير 20, 2013 7:00 pm من طرف ابن بغداد

Google 1+

شاطر | 
 

 وجهاً لوجه مع المتنبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورس الاسلام
مدير المنتدى
مدير المنتدى


اوسمة الشرف : مراقب مميز
ذكر
عدد المساهمات : 1123
نقاط : 15108
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
الموقع : http://al-islam.in-goo.net

مُساهمةموضوع: وجهاً لوجه مع المتنبي   الأحد أكتوبر 21, 2012 2:57 am

قلنا: من أنت؟
قال:
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبـي

وأسـمعت كلماتي من به صممُ

الخيل والليل والبيـداء تعرفني
والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ

قلنا : أما ترى السفهاء، ينالون العظماء.
قال:
وإذا أتتك مذمتي من ناقص

فهي الشهادة لي بأني كامل


قلنا: نراك تعبت في طلبك للمجد .
قال:
جزى الله المسير إليك خيراً
وإن ترك المطايا كالمـزاد

قلنا: أما ترى أن المجد يتعب؟
قال:
لولا المشقة سادَ الناس كلهم

الجود يفقر والإقدام قتال

قلنا: نرى السلف يتأثرون عند سماع القرآن ونحن لا نتأثر؟
قال:
لا تعذل المشتاق في أشواقه
حتى يكون حشاك في أحشائه

قلنا: نرى المنافق أحياناً يبكي؟
قال:
إذا اشتبكت دموع في خدود
تبين من بكى ممن تباكى

قلنا: نرى واحداً من الناس يعادل أمة في الفضل؟
قال:
وإن تَفُقِ الأنام وأنت منهم
فإن المسك بعض دم الغزال

قلنا: نرى لك حسّاداً كثيرين؟
قال:
أبدو فيسجد من بالسوء يذكرني
فلا أعاتبه صفحاً وإهوانا

قلنا: بعض الناس غلب عليه سوء الظن؟
قال:
إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه
وصدق ما يعتاده من توهم

قلنا: القوميّون العرب يهددون إسرائيل من خمسين سنة؟
قال:
وإذا مـا خـلا الجـبــان بأرض
طلـب الطعـن وحـده والنـزالا

قلنا: نعرف أغنياء ألسنتهم سخيّة وأيديهم بخيلة.
قال:
جود الرجال من الأيدي وجودهم
من اللسـان فلا كانـوا ولا الجودُ

قلنا: من يتأمل الشريعة يملكه حبها.
قال:
وما كنت ممن يملك الحبُّ قلبَه
ولكن من ينظر عيونك يعشق

قلنا: نسمع لأعداء الإسلام شبهات يثيرونها عنه؟
قال:
ولله سِرٌّ في علاك وإنما
كلام الورى ضرب من الهذيان

قلنا: ما رأيكم في الدنيا؟
قال:
لحا الله ذي الدنيا مناخاً لراكب
فكل بعيد الهم فيها معذب

قلنا: والمال؟
قال:
إذا المال لم يرزق خلاصاً من الأذى
فلا الحمد مكسوباً ولا المال باقيا

قلنا: بعضهم يستطيع أن يكون أفضل فلا يفعل؟
قال:
ولم أر في عيوب الناس عيباً
كنقص القادرين على التمامِ

قلنا: عرفنا من تمنى الموت لسوء حاله.
قال:
كفا بك داءً أن ترى الموت شافياً

وحسب المنايا أن يكن أمانيا



قلنا: بعضهم لا يتأثر بالنقد.
قال:
من يهن يسهل الهوان عليه
ما لجرح بميّت إيلام

قلنا: نحن نردد اسم الرسول r ولو قصرنا في العمل بسنته.
فقال:
نحن أدرى وقد سألنا بنجد
أطويل طريقنا أم يطولُ
وكثير من السؤال اشتياق
وكثير من ردِّه تعليلُ

قلنا: بُلينا بمثقفين عندهم ألقاب بلا حقيقة.
قال:
أُعيذها نظراتٍ منك صادقةً
أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

قلنا: أظنه لابد من مجاملة بعض الناس في هذه الحياة.
قال:
ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى
عـدوّاً له ما من صـداقتـه بُدُّ

قلنا: كان للعلماء قدر عند الناس واليوم جُهِل قدرهم .
قال:
أتى الزمانَ بنوه في شبيبته
فسره وأتيناهُ على هرم

قلنا: نرى العظماء لا يبالون بالمصاعب.
قال:
إذا اعتاد الفتى خوض المنايا
فأهـون ما يمر به الوحولُ

قلنا: بعض الناس يستفيد من نكبات الآخرين.
قال:
كذا قضت الأيـام ما بين أهلهـا
مصائب قوم عند قوم فوائد

قلنا: ما رأيك في الزمان.
قال:
ربما تحسن الصنيع لياليـ
ـه ولكن تكدر الإحسانا

قلنا: والمـوت.
قال:
الموت آتٍ والنفوس نفائس
والمستعز بما لديه الأحمق

قلنا: الذين ينكرون الحقائق.
قال:
وكيف يصح في الأذهان شيء
إذا احتاج النهار إلى دليل

قلنا: ومن خير جليس؟
قال:
أعز مكان في الدنا سرج سابح
وخير جليس في الأنام كتابُ

قلنا: هل الرأي أفضل أو الشجاعة؟
قال:
الرأي قبل شجاعة الشجعان
هو أولٌ وهي المحل الثاني


قلنا: ما أحسن وسيلة لقضاء الحاجات؟
قال:
من اقتضى بسوى الهندي حاجتَه
أجاب كل سؤالٍ عن هلٍ بلمِ

قلنا: أراك تجامل الناس.
قال:
ولما صار ود الناس خبا
جزيت على ابتسام بابتسامِ

قلنا: وكيف حالك الآن؟
قال:
وحيد من الخلان في كل بلدة
إذا عظم المطلوب قل المسـاعـد

قلنا: نراك تسرف في المديح أحياناً.
قال:
وقد أطال ثنائي طول لابسه
إن الثناء على التِّنبال تنبالُ

قلنا: نراك أحياناً لا تصل لمقصودك.
قال:
ما كل ما يتمنى المرء يدركه
تجري الرياح بما لا تشتهي السفنُ

قلنا: متى تزور أحبابك؟
قال:
أزورهم وظلام الليل يشفع لي
وأنثني وبياض الصبح يغري بي


قلنا: ما رأيك في شعرك؟
قال:
وما الدهـر إلا من رواةِ قصائـدي
إذا قلت شعراً أصبح الدهر منشدا

قلنا: ما رأيك في اللئام؟
قال:
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته
وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

قلنا: ما رأيك في الناس؟
قال:
إنا لفي زمن ترك القبيح به
من أكثر الناس إحسانٌ وإجمالُ

قلنا: نراك تحسن القول ولا تعطي شيئاً.
قال:
لا خيل عندك تهديها ولا مال
فليسعد النطق إن لم تسعد الحالُ

قلنا: بعضهم يسهر على اللهو وبعضهم على العبادة.
قال:
ما الذي عنده تدار المنايا
كالـذي عنده تدار الشمولُ

قلنا: ما رأيك في أهل العشق؟
قال:
تفنى نفوسهم شوقاً وأدمعهم
في إِثر كل قبيح وجهه حسنُ

قلنا: ماذا تقول في مقام الرسول r ؟
قال:
إذا تغلغل فكر المرء في طرف
من مجده غرقت فيه خواطره

قلنا: لماذا عاداك حسادك؟
قال:
أعادي على ما يوجب الحب للفتى
وأهدأ والأفكار فيّ تجولُ

قلنا: يسيء لنا بعض الناس فنستفيد من إساءتهم؟
قال:
رب أمر أتاك لا تحمد الفُعَّا
ل فيه وتحمد الأفعالا

قلنا: بعض العداوة نافعة.
قال:
ومن العداوة ما ينالك نفعه

ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ

قلنا: بماذا عاقبت حسادك؟
قال:
إني وإن لُمت حسّادي فما

أنكر أني عقوبة لهمُ


قلنا: ما أحسن الحلل الملبوسة؟
قال:
ورفلت في حلل الثناء وإنما

عدم الثناء نهاية الإعدامِ


قلنا: ما أحسن ما خلّف الإنسان بعد موته؟
قال:
كفل الثناء له برد حياته

لما انطوى فكأنه منشورُ


قلنا: بعضهم يكثر من الحلف؟
قال:
وفي اليمين على ما أنت واعده
ما دل أنك في الميعاد متهمُ


قلنا: من أحق الناس بالمجد؟
قال:
أحقهم بالمجد من ضرب الطلى
وبالأمـر من هانت عليه الشدائد

قلنا: ما الأمن والخوف؟
قال:
وما الخوف إلا ما تخوفه الفتى
وما الأمن إلا ما رآه الفتى أمنا

قلنا: نحن بين خوف ورجاء.
قال:
وأحلى الهوى ما شك في الوصل ربه
وفي الهجر فهو الدهـر يرجو ويتقي

قلنا: بلينا والدهر ما بَلي.
قال:
إذا ما لبست الدهـر مسـتمتعاً به
تخرقت والملبوس لم يتخرقِ


قلنا: نحن نحاول كتم مشاعرنا فما نستطيع.
قال:
بادٍ هواك صبرت أم لم تصبرا
وبكاك إذ لم يجر دمعك أو جرى

قلنا: بعضهم يضع من علماء الإسلام.
قال:
من كان فوق محل الشمس موضعه
فليس يرفعه شيء ولا يضعُ

قلنا: ما وصف من أراد العلياء؟
قال:
كثير سهاد العين من غير علة
يؤرقه فيما يشرفه الفكر

قلنا: تزداد همتنا عند قراءة سير السلف؟
قال:
فلا تسمعاه ذا المديح فإنه
شجاع متى يذكر له الطعن يشتق

قلنا: أظنه لا يُهرب من المـوت؟
قال:
نعد المشرفية والعوالي
وتقتلنا المنون بلا قتالِ

قلنا: بعضهم لا يرضى إلا بالمحل العالي.
قال:
على قدر أهل العزم تأتي العزائم
وتأتي على قدر الكرام المكارم
79





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-islam.in-goo.net/
ابن بغداد
نائب المدير
نائب المدير


اوسمة الشرف : وسام التالق
ذكر
عدد المساهمات : 385
نقاط : 787
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 14/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: وجهاً لوجه مع المتنبي   السبت أكتوبر 27, 2012 1:07 am

جميل ورائع
بوركت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وجهاً لوجه مع المتنبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نوارس الاسلام :: المنتديات العامه :: الشعر والادب والخواطر-
انتقل الى: