نوارس الاسلام

نوارس الاسلام


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع ملفات الصور
ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت
المواضيع الأخيرة
» الدكتور طارق السويدان - تاريخ القدس و فلسطين 12/12
الخميس يونيو 06, 2013 3:38 am من طرف نورس الاسلام

» ظلي لقنطرة الزناد وفيةً
الخميس أبريل 18, 2013 1:06 am من طرف نورس الاسلام

» سدت دروب الشعر وأقفلت أبوابه وبات قلبي بعد ذلك باكيا
الخميس أبريل 18, 2013 1:02 am من طرف نورس الاسلام

» شرح تعليم الكتابة بكل الاصابع على الكيبورد -طريقة الكتابة بيدين اثنين
الإثنين مارس 11, 2013 11:35 pm من طرف نورس الاسلام

» مصادر تكشف عن تدريب جيش المختار على الاغتيالات وحرب الشوارع في صحراء المثنى
الإثنين فبراير 25, 2013 11:46 pm من طرف ابن بغداد

» احمد العلواني من ساحه العز والكرامه
الإثنين فبراير 25, 2013 11:43 pm من طرف ابن بغداد

» مئات الآلاف من المتظاهرين في مدينة الفلوجة يرفعون شعار «قادمون يا بغداد» في جمعة «المالكي أو العراق» أمس -رويترز مع دخولها الشهر الثالث.. مظاهرات المحافظات الغربية تطرق أبواب بغداد العاصمة مغلقة أمنيا في جمعة «العراق أو المالكي»
الإثنين فبراير 25, 2013 3:01 pm من طرف ابن بغداد

» اخطر قصيدة عن الثورة العراقية من الانبار 12/1/2013
الإثنين فبراير 25, 2013 3:46 am من طرف ابن بغداد

» أحمد دوغان يتعرض للاغتيال في بلغاريا
الأحد يناير 20, 2013 7:00 pm من طرف ابن بغداد

Google 1+

شاطر | 
 

 أصول العبادة في الإسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورس الاسلام
مدير المنتدى
مدير المنتدى


اوسمة الشرف : مراقب مميز
ذكر
عدد المساهمات : 1123
نقاط : 15108
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
الموقع : http://al-islam.in-goo.net

مُساهمةموضوع: أصول العبادة في الإسلام   الأحد نوفمبر 15, 2009 2:43 am

أصول العبادة في الإسلام
إن الله جل و علا خلق الإنس و الجن و لم يتركهم هملاً بل خلقهم لأمر عظيم وهو عبادته سبحانه قال تعالى : -و ما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين - وفي عبادته شرفهم و سعادتهم في الدنيا و الآخرة و متى أعرضوا عن عبادته غشيتهم الظلمة وحلت بهم الشقوة لأنهم بحاجة إلى خالقهم و لا غنى لهم عنه طرفة عين مع أنه سبحانه و تعالى غني عنهم و لا حاجة له فيهم قال تعالى : - إن تكفروا فإن الله غني عنكم -. قال الشيخ عبد الرحمن السعدي في تفسير الآية ׃( لا يضره كفركم كما لا ينتفع بطاعتكم و لكن أمره و نهيه محض فضله و إحسانه عليكم ) . و لما كان العباد ليس بإمكانهم أن يعرفوا حقيقة العبادة التي ترضي الله لو وكلوا إلى أنفسهم أرسل إليهم الرسل و أنزل معهم الكتب لبيان تلك العبادة قال تعالى:- و ما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أن فاعبدون - وأصل العبادة هو التذلل و الخضوع قال طرفة في وصف ناقة :
تباري عتاقا ناجيات و أتبعت وضيفا وضيفا فوق مور معبد
فالمور هو الطريق و المعبد هو المذلل من كثرة وطء الأقدام , أما العبادة الشرعية التي جاءت على ألسنة الرسل فهي كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية Sad العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأعمال الظاهرة و الباطنة ) والعبادة الشرعية تقوم على أصول ثابتة و ضوابط محكمة تتلخص في ما يلي :
1_ العبادة توقيفية : فالأصل في العبادة التوقف حتى يرد النص و لابد أن يكون المشرع لها هو الله وحده لأن التشريع حق لله دون سواه قال تعالى: - ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون - و من عبد الله وحده بغير ما شرع فهو مبتدع.
2_ الإخلاص : لابد أن تكون العبادة خالصة لله تعالى من شوائب الشرك فلا يبتغي المرء مع الله غيره ولا يرائي الخلق بعبادته قال تعالى :- و ما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين - . والإخلاص كما عرفه الإمام الهروي Sad تصفية العمل من كل شوب ) لأن كل عبادة اضطرب فيها الإخلاص و لحقها شيء من الشرك فهي باطلة قال تعالى: - و لو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون -. وقال تعالى :- و لقد أوحي إليك و إلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك و لتكوننا من الخاسرين بل الله فاعبد و كن من الشاكرين - .
3_ المتابعة : فلا بد أن يكون المبين للعبادة و محل القدوة هو النبي – صلى الله عليه وسلم - فلا تؤدى العبادة إلا كما أداها لقوله تعالى :- لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة -. و قوله صلى الله عليه و سلم : (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) رواه مسلم و قوله : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) رواه الشيخان و قوله Sad خذوا عني مناسككم ) رواه مسلم و هذا الأصل مهم _ فاعرفه جيدا _ فبسبب جهله و عدم إدراكه زلت أقدام
و ضلت أفهام و تنكبت عن الحق أقوام .
4- لقد حدد الشارع الحكيم العبادة بمواقيت و مقادير معلومة لا يجوز لأحد تعديها أو تجاوزها فالصلاة مثلا لها كيفية محددة و زمن موقوت و أذكار مخصوصة قال تعالى :- إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا - . و كالصيام قال تعالى :- شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه - . و كالحج قال تعالى : - الحج أشهر معلومات -. و عليه لا يجوز لأحد أن يضع للناس أورادا أو أذكارا يتقيدون بها و يتعبدون بتلاوتها و ربما فضلوا تلاوتها على تلاوة القرآن الكريم كما تفعل الطريقة التجانية مع جوهرة الكمال .
5- لابد أن تكون العبادة قائمة على محبة الله و الذل له و الخوف منه و رجائه قال تعالى :- أولئك الذين يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب و يرجون رحمته و يخافون عذابه - . و قال تعالى : - قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله و يغفر لكم ذنوبكم و الله لا يحب الكافرين - .و قال عن أنبيائه: - إنهم كانوا لنا خاشعين - قال العلامة ابن القيم الجوزية :
و عبادة الرحمان غاية حبه مع ذل عابده هما قطبان
و عليهما فلك العبادة دائر ما دار حتى قامت القطبان
6- العبادة لا تسقط عن المكلف من بلوغه سن التكليف إلى وفاته قال تعالى :- و لا تموتن إلا و أنتم مسلمون -. و قال تعالى : - و اعبد ربك حتى يأتيك اليقين - . و قال الحسن البصري ( إن الله لم يجعل لعمل المؤمنين أجلا دون الموت ) و ليس الأمر كما تزعمه غلاة الصوفية من أن العبد إذا حصلت له المعرفة و العلم و صار إلى حال تصوفي سقطت عنه العبادة حتى قيل لبعضهم لما تركتم الفرائض و ارتكبتم المحرمات قالوا ׃ ( وصلنا ) فقال أبو القاسم الجنيد ردا عليهم : < وصلوا إلى صقر >.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-islam.in-goo.net/
 
أصول العبادة في الإسلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نوارس الاسلام :: المنتديات الشرعيه :: الفقه-
انتقل الى: