نوارس الاسلام

نوارس الاسلام


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع ملفات الصور
ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت
المواضيع الأخيرة
» الدكتور طارق السويدان - تاريخ القدس و فلسطين 12/12
الخميس يونيو 06, 2013 3:38 am من طرف نورس الاسلام

» ظلي لقنطرة الزناد وفيةً
الخميس أبريل 18, 2013 1:06 am من طرف نورس الاسلام

» سدت دروب الشعر وأقفلت أبوابه وبات قلبي بعد ذلك باكيا
الخميس أبريل 18, 2013 1:02 am من طرف نورس الاسلام

» شرح تعليم الكتابة بكل الاصابع على الكيبورد -طريقة الكتابة بيدين اثنين
الإثنين مارس 11, 2013 11:35 pm من طرف نورس الاسلام

» مصادر تكشف عن تدريب جيش المختار على الاغتيالات وحرب الشوارع في صحراء المثنى
الإثنين فبراير 25, 2013 11:46 pm من طرف ابن بغداد

» احمد العلواني من ساحه العز والكرامه
الإثنين فبراير 25, 2013 11:43 pm من طرف ابن بغداد

» مئات الآلاف من المتظاهرين في مدينة الفلوجة يرفعون شعار «قادمون يا بغداد» في جمعة «المالكي أو العراق» أمس -رويترز مع دخولها الشهر الثالث.. مظاهرات المحافظات الغربية تطرق أبواب بغداد العاصمة مغلقة أمنيا في جمعة «العراق أو المالكي»
الإثنين فبراير 25, 2013 3:01 pm من طرف ابن بغداد

» اخطر قصيدة عن الثورة العراقية من الانبار 12/1/2013
الإثنين فبراير 25, 2013 3:46 am من طرف ابن بغداد

» أحمد دوغان يتعرض للاغتيال في بلغاريا
الأحد يناير 20, 2013 7:00 pm من طرف ابن بغداد

Google 1+

شاطر | 
 

 المواعض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورس الاسلام
مدير المنتدى
مدير المنتدى


اوسمة الشرف : مراقب مميز
ذكر
عدد المساهمات : 1123
نقاط : 15108
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
الموقع : http://al-islam.in-goo.net

مُساهمةموضوع: المواعض   الخميس يوليو 16, 2009 5:14 pm

الفصل الخامس والعشرون احذر الغفلة

قال الله عز وجل‏:‏ ‏(‏وَأَمَّا مَن خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفسَ عَنِ الهَوَى فَإِنَّ الجَنَّةَ هِيَ المَأوَى‏)‏ أحدهما‏:‏ إنه قيام العبد بين يدي ربه يوم الجزاء والثاني‏:‏ إنه قيام الله تعالى عباده فأحصى ما اكتسب والمراد بالهوى ههنا ما يهوى العبد من المحارم فيذكر مقامه للحسنات واعلم‏:‏ أن من تفكر عند إقدامه على الخطيئة في نظر الحق إليه رده فكره خجلاً مما هم به فالناس في ذلك على مراتب فمنهم من يتفكر عند جولان الهم بالذنب فيستحي من مساكنة ذلك الخاطر وهذا مقام أهل الصفا ومنهم من قويت أسباب غفلته فهو ساكن ذلك الهم إلا أنه لا يعزم عليه ومنهم من يعزم لقوة غفلته فهو يستسقي إقدامه فيما عزم عليه ومنهم من زاد على ذلك بمقارنته المحظور ومداناته ثم تدركه اليقظة وإنما يكون هذا على مقدار تكاثف الغفلة وقلتها فيفكر عند خاطره في عظمته من قد علم وعند يقظه في جلال من قد سمع وعند فعله في عزة من قد رأى وهذا الفكر إنما نبت عن إصرار راسخ من الإيمان في القلب راعاه الحق إليه حذار علته ومعاملة صادقة في الخلوة إلا أن الغفلة عن التذكرة والسعي على جادة الهوى غشى على القلب وران عليه فإذا هم بخطيئة أو قاربها اقتلب مراعاة الحق إليه خذ مراعاته بحق الحق قبل ذلك كما قال الله عز وجل‏:‏ ‏(‏فَلَولا أَنَّهُ كَانَ مِن المُسَبِّحِينَ‏)‏ وقال‏:‏ ‏(‏وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً‏)‏ وكما جاء في الحديث‏:‏ ‏(‏تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة‏)‏ فما ينفر طائر قلبه من وسخ العزم على الذنب ثم عام في بحر الحياة خجلاً مما هم به يخرج نقياً بعد الوسخ طاهراً بعد النجس لأن الأصل محفوظ بالصدق ومرهون بالإيمان ولولا لطف الحق لكشف حجب الغفلة لبراقع الذنب غير أنه أراه برهان الهدى فرجع وأقام له هاتف التقوى فخشع والقلوب تحن إلى ما اعتادت وألفت وتنازع إلى ما مرنت عليه وعرفت أما سمعت قول عمر بن أُبىَّ‏:‏ بَينَما نَحنُ في ولادِكَ فالقاعُ سِراعاً والعيشُ يهوى هوياً خَطَرت خطرَةً عَلى القلبِ مِن ذِكراكَ وهُنا فما أَطقت مضياًّ قُلتُ للشوقِ إِذا دعاني لبيك وللحاديين ردُّوا المطيَّا أثارَهُم بعدَهُم وما صَنعوا تخبرنا أُئُناً لَهُم تيعُ يا واقِفاً بالدِّيارِ مُكتَئباً يندِبُ قَوماً مَن مَلكهم نُزعوا ادخل إِلى الدارِ فهيَ خاليةٌ مِن سادة في التُراب قَد وضَعوا إِذا تأَملتُهُم كأَنَهُم ما نَظَروا نَظرةً ولا سمعوا ولا جرى بينهم مذاكرة ولا لنصر سعوا ولا نفعوا كانوا كركب خطور رحالهم فما استَراحوا حتَى لَها رجَعوا تم كتابة الياقوتة عل التمام والكمال والحمد له وحده وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-islam.in-goo.net/
 
المواعض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نوارس الاسلام :: المنتديات الشرعيه :: السنه وعلومها-
انتقل الى: